كيفية المشاركة في ورشة « اكتشاف المسرح الوثائقي »

تنظم أيام قرطاج المسرحية في دورتها 20 التي ستنطلق يوم 8 ديسمبر2018 المقبل ورشة فنية بعنوان « اكتشاف المسرح الوثائقي » يؤمنها الفنان والكاتب المسرحي الجزائري محمد قاسمي في الفترة الفاصلة بين 14 و18 ديسمبر 2018.

وللمساهمة والمشاركة في هذه الورشة الرجاء مدّ إدارة أيام قرطاج المسرحية بمشروع ، أو أو جذاذة فنية مفصلة عن مشروع يختارون موضوعه ويكون باتصال وثيق بالواقع والأحداث الراهنة.
علما وأنه لا يشترط للانضمام لهذه الورشة أن يكون المترشحون من أصحاب الخبرة في مجال المسرح .

ترسل مطالب الترشح قبل تاريخ 1 ديسمبر 2018 على العنوان التالي : da@jtc.tn

وستخوض هذه الورشة في عالم المسرح التوثيقي الذي يعود بقوة في الوقت الراهن ، ماهي رهاناته ؟ و مختلف طرق المعالجة الفنية للواقع على الركح عبر التوثيق؟ وماهي الروابط بين التوثيق في المسرح والممارسة الصحفية ؟ وما الفرق بين المسرح التوثيقي والإعلام ؟
يرى « بيتر وايس » مؤسس المسرح التوثيقي أن هذا الصنف من التناول الركحي يمثل قوة مضادة لوسائل الإعلام التقليدية .
ستطرح خلال هذه الورشة كل هذه المفاهيم في دروس نظرية لرهانات المسرح التوثيقي ، تاريخه وأشكاله الحالية .
وتهدف الورشة في جانبها التطبيقي إلى إنشاء « مخبر للخلق » أو فضاء للتجريب عبر تمكين المشاركين من إخراج مشاهد فنية توثيقية اعتمادا على مصادر مختلفة من مؤلفات أو مقالات صحفية أو فيديوهات من مواقع التواصل الاجتماعي.
علما وأن كل المحاور المنجزة ستتناول في مضمونها واقع المجتمع التونسي اليوم (الثورة ، المساواة في الإرث ، التحرش الجنسي ، الدين ، الحب ، الهجرة ، الاقتصاد …وغيرها من المواضيع الراهنة).
ويمكن للمترشحين الاشتغال على كل هذه المواضيع باللغتين العربية أو الفرنسية.